Sites et entités archéologiques

موقع اخوي لكطف idpcm:8A2468

يقع موقع اخوي لكطف بجماعتي راس امليل و الشاطي لبيض بجهة كلميم واد نون. على بعد 15 كلم  من المحيط الاطلسي. وهو عبارة عن مجموعة من الشعاب و الوديان الصغيرة التي تشكل روافد لسهب ارواجع الذي يصب في واد أوريورة شمال درعة.

تعكس الشواهد المادية التي تم رصدها من خلال المعاينة المباشرة لسطع الموقع، أن هذه المنطقة قد عرفت تعاقبا بشريا قديما يمتد م العصر الحجري القديم الأوسط إلى يومنا هذا. وهو استقرار مرتبط بوجود شبكة هدروغرافية قديمة هامة إلى جانب مسالك و ممرات طبوغرافية و غطاء نباتي متنوع ساهم في جذب الإنسان و الثروة الحيوانية التي كانت تعيش على جنبات الأودية وهي شروط بيئية مناسبة لعمليات القنص التي كان يؤمن بها القناصة القدماء غذاءهم، تعكسه بقايا صناعتهم الحجرية المكتشفة بالموقع و المتمثلة في سهام العاثرية الخشنة و التي وظفت فيها حجر لكوارزيت كمادة أولية متوفرة بالأعراف الخرية بالمنطقة و هي المادة الأولية الأكثر استعمالا خلال العصور الحجري القديمة (الأسفل و الأوسط).

أما العصر الحجري الحديث الذي يشكل نموذجا بالمنطقة من خلال بقايا الفخار و رؤوس النبال صغيرة الحجم و الشفرات الرقيقة التي قد تكون استعملت كأداة لأكل الحلزون المتواجد بالموقع و الذي تشكل المنطقة المستوطنة طبيعة له، و من دون شك و من خلال أكوام الصدفيات يبدو أنها شكلت مادة غذائية مكملة أو أساسية نتيجة الظروف البيئية التي عرفتها الصحراء و المتسمة بالتعاقب بين فترات الرطوبة و الجفاف، و من المعلوم أن المغاربة كانوا اول الشعوب التي أدخلت الحلزون في نظامهم الغذائي حسب الباحث يوسف بوكبوط من خلال أبحاث ميدانية لمغارة (افري انعمر).

Chronologie

Datation par période unique : Paléolithique moyen (-200000 à -25000)

Protection / Statut juridique

Type de protection : inventorié